التخطي إلى المحتوى

في فترة عيد الأضحى المبارك، يشغل سعر اللحوم من الماعز والضأن والخرفان اهتمام الكثير من المواطنين، حيث يسعون للحصول على الأضحية المناسبة بأسعار مناسبة. ومع ذلك، يشهد السوق في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في أسعار المواشي، بسبب ارتفاع تكاليف العلف الحيواني عالمياً والتضخم الذي يشهده السوق العالمي ، ويتأثر سعر اللحوم بعدة عوامل، منها جودة ونوع الماشية، وكذلك العرض والطلب في السوق. ولذلك، ينصح المستهلكون بالتسوق المبكر والبحث عن الأسعار المناسبة، والاستعانة بالأسواق المتخصصة والموثوقة للحصول على أفضل العروض والصفقات ، ويجب على المستهلكين أن يأخذوا في الاعتبار أن ارتفاع سعر اللحوم قد يؤثر على قدرتهم على شراء الأضاحي، ولذلك ينصح بالحرص على الاستهلاك المعتدل والمدروس للحفاظ على الاقتصاد الشخصي والعائلي.

أسعار الأضاحي

لذا فإن أسعار كل الأضاحي هي كالتالي:

  • في البداية، تتراوح أسعار المواشي في المزارع بين مائة وثلاثين ومائة وخمسة وثلاثين ريالًا للكيلو، وبالنسبة للحم البقري بالتحديد فإنه يتراوح حوالي مائة وخمسة وثلاثين ريالًا، في حين أن سعر الجاموس يتراوح حوالي مائة وخمسة وعشرين ريالًا للكيلو.
  • سجلت قيمة اللحوم من الضأن أو الخروف عند وزن الكيلوغرام الواحد مبلغًا يعادل مائة وخمسين جنيهًا. وبالنسبة للعجول، تبدأ الأسعار من ستين ألف جنيه بالنسبة إلى الوزن الذي يتراوح بين أربعمائة وخمسين كيلوغرام.
  • يتعلق الأمر بالخروف ذي الوزن الذي يبلغ أربعون كيلو غرام، ويبلغ سعره حوالي ستة آلاف جنيه، وهو يعد من الأضاحي ذات المتوسطة الوزن.

أسعار الأضحية للماعز

أما عن الماعز فإن سعره كالتالي:

  • يتراوح سعر الماعز من خمسة آلاف جنيه، أما سعر الجدي فهو ثلاثة آلاف جنيه، وسعر النعجة يصل إلى أربعة آلاف جنيه، بينما يتجاوز سعر كيلو الماعز الحي خمسة وستين جنيها، وسعر كيلو اللحم للجدي الحي.
  • يجب التأكد من سلامة الأضحية قبل الذبح، وضروري عدم ترك مخلفات الذبح في الشوارع، ويجب استقبال القبلة عند الذبح، وهذه هي الشروط التي أعلنتها دار الإفتاء.
  • عليك أن تضعه على جانبه وتتأكد من الالتزام بالأماكن المخصصة للذبح، وتجنب ذبحها قرب الأضحية.

أسعار الأضاحي بمنافذ الزراعة

كذلك قامت منافذ الزراعة بتوضيح اسعارها لأجل الأضاحي كالتالي:

    • يبلغ سعر الكيلو من لحم الضأن خمسة وسبعين جنيهًا، ويتراوح سعر الكيلو من العجول سواء كانت من البقر أو الجاموسي عن سبعين جنيهًا. كما يتراوح سعر العجول من اثنين وعشرين ألف جنيه إلى اثنين وثلاثين ألف جنيه.
    • قامت وزارة الزراعة بإستيراد حوالي مائة وسبعين ألف رأس من المواشي، منها خمسة وأربعين رأس عجول جاهزة للذبح، وحوالي عشرين ألف رأس غنم، ومائة وخمسة رأس عجول مناسبة للتسمين.
    • يأتي هذا ضمن التحركات التي تقوم بها الحكومة للتأكد من توفر اللحوم بكميات كبيرة في الأسواق المحلية وبأسعار معقولة ليستطيع جميع المواطنين شرائها خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

close